Brezina.Desert Tourism $ بريزينة. السياحة الصحراوية
اهلا بكم في منتدى ناس بريزينة المنتدى الاسلامي والتعليمي التربوي يشرفنا

تسجيلكم معنا ارجو ان تجدوا كل مفيد في صفحاتنا

الاخ ناموس عقبة
Brezina.Desert Tourism $ بريزينة. السياحة الصحراوية
اهلا بكم في منتدى ناس بريزينة المنتدى الاسلامي والتعليمي التربوي يشرفنا

تسجيلكم معنا ارجو ان تجدوا كل مفيد في صفحاتنا

الاخ ناموس عقبة
Brezina.Desert Tourism $ بريزينة. السياحة الصحراوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Brezina.Desert Tourism $ بريزينة. السياحة الصحراوية

المنتدى الإسلامي والتعليمي التربوي الشامل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
هل سيبقى العرب يرون الأقصى يهدم أمام أعينهم وهم صامتين؟؟؟؟؟ المسجد الأقصى يهدم فأين المسلمون؟

 

 فيزياء الرابعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
chikh abdelkader




عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 25/05/2012

فيزياء الرابعة Empty
مُساهمةموضوع: فيزياء الرابعة   فيزياء الرابعة Emptyالإثنين مايو 28, 2012 8:10 am

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية متوسطة أحمد قاضي- سيدي لخضر-

الإختبارالثلاثي الثالث
في مادة العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا

التمرين الأول(06 ن ):

أراد إسحاق أن يستعمل حمض كلور الماء في تجربة فذهب إلى المخبر فوجد 3 قارورات بدون لاصقاتها و تحتوي كل قارورة على أحد المحاليل التالية: حمض الكبريت H2SO4 ، ماء مقطرH2O ، محلول كلور الماءHCl
1) كيف يمكن لإسحاق التعرف على القارورة التي تحتوي على محلول حمض كلور الماء دون استعمال حاسة الذوق؟
2) وضع إسحاق صفيحة من الحديد الثنائي Fe)) في أنبوب اختبار ثم سكب عليها كمية من محلول حمض كلور الماء فلاحظ تصاعد غاز وتشكل محلول ثم حذره زميله رامي من إشعال النار بالقرب من الغاز المنطلق
أ‌- لماذا حذر رامي إسحاق من إشعال النار بالقرب من الغاز المنطلق ؟
ب‌- اكتب معادلة التفاعل الكيميائي الحادث بالصيغة الشاردية واستنتج المعادلة بالأفراد المتفاعلة فقط
ت‌- .كيف يمكن لإسحاق معرفة وجود شوارد الحديد الثنائي في المحلول الناتج؟
3) أخذ إسحاق المحلول السابق(المحلول الناتج) وحقق التركيب المبين
في الوثيقة المقابلة
أ‌- سم العناصر 1 و 2 ؟
ب‌- اكتب معادلة التفاعل عند كل مسرى .
ثم استنتج المعادلة الإجمالية.
التمرين الثاني (06 ن ):
خرجت عائلة أسامة صبيحة عطلة الأسبوع في نزهة إلى حديقة الحي و عند وقوفها على بابها تذكر والد أسامة أن لابنه امتحان غدا
في مادة العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا،
فأراد أن يختبر مدى فهم ابنه، فطلب منه
أن يحدد البعد بين باب الحديقة و مسكنهم d و
ارتفاع مسكنهم H فرجع أسامة من الحديقة إلى المنزل مباشرة بسرعة ثابتة v=2 m/s

2/1


وعلى طريق أفقي مستقيم في مدة زمنية t=3min20s واتى بمسطرة وعاد إلى باب الحديقة وبسط ذراعه أفقيا وهو ماسك للمسطرة شاقوليا وبدأ في عملية تجريبية تمكنه من تحديد ارتفاع مسكنه.

1 - قاس أسامة طول ذراعه فوجده cm 64 ثم حدد نقطة من المسطرة ارتفاعها عن الخط الأفقي mm 16 و استعمل علاقة رياضية مكنته من إعلان نتيجة ارتفاع مسكنهم H.
2- و استعمل طريقة ثانية بقياس زاوية النظر α = 1.432° و استعمل علاقة رياضية أخرى مكنته من إعلان نتيجة ارتفاع مسكنهم H.


أ - احسب البعد( المسافة) بين الحديقة و منزل أسامة: d
ب- احسب ارتفاع مسكن أسامة H بالطريقتين السابقتين ؟ ( دعم بالرسم )
ج- ماهو اتجاه ( حدد)القوة المؤثرة على أسامة أثناء انتقاله من الحديقة إلى منزله ؟


الوضعية الإدماجية ( 8 نقاط)

اشترى شخص غسالة كهربائية مستعملة و اعلمه البائع بوجود عيبين فيها.
يتمثل العيب الأول في انسداد أنبوب صرف الماء نتيجة ترسب الكلس فيه(CaCO3) و يتمثل العيب الثاني في تعرض مستعملها لصدمة كهربائية عند لمس هيكلها المعدني أثناء اشتغالها ووجد صعوبات كبيرة في سحبها.
1) أذكر السبب الذي أدى إلى تكهرب مستعمل الغسالة ؟
2) بين كيف يتم إصلاح :
أ‌- العيب الأول مع تبرير إجابتك.
ب‌- العيب الثاني مع تدعيم إجابتك برسم تخطيطي مناسب.
3) ما السبب في صعوبة سحب الغسالة؟ قدم حلا تكنولوجي لهذه المشكلة.












2/2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فيزياء الرابعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب رائع يشمل دورس وتمارين محلولة فيزياء 4 متوسط
» جميع دروس السنة الرابعة متوسط كل المواد
» قرص حلول تمارين الرياضيات السنة الرابعة متوسط
» برنامج رائع مفيذ لتلاميذ الرابعة متوسط
» مجموعة دروس السنة الرابعة متوسط للغة الفرنسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Brezina.Desert Tourism $ بريزينة. السياحة الصحراوية :: الـمـنـتـــــديــــــــــات الــتـعـلـيـمـيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة :: قسم التعليم المتوسط جميع المستـــــــــــــويات :: الرابعـــة متوســــــــــــــط-
انتقل الى: