Brezina.Desert Tourism $ بريزينة. السياحة الصحراوية
اهلا بكم في منتدى ناس بريزينة المنتدى الاسلامي والتعليمي التربوي يشرفنا

تسجيلكم معنا ارجو ان تجدوا كل مفيد في صفحاتنا

الاخ ناموس عقبة
Brezina.Desert Tourism $ بريزينة. السياحة الصحراوية
اهلا بكم في منتدى ناس بريزينة المنتدى الاسلامي والتعليمي التربوي يشرفنا

تسجيلكم معنا ارجو ان تجدوا كل مفيد في صفحاتنا

الاخ ناموس عقبة
Brezina.Desert Tourism $ بريزينة. السياحة الصحراوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Brezina.Desert Tourism $ بريزينة. السياحة الصحراوية

المنتدى الإسلامي والتعليمي التربوي الشامل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
هل سيبقى العرب يرون الأقصى يهدم أمام أعينهم وهم صامتين؟؟؟؟؟ المسجد الأقصى يهدم فأين المسلمون؟

 

 هل التجربة شرط في كل معرفة ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
OKBA NAMOUS
المدير
المدير
OKBA NAMOUS


عدد المساهمات : 579
تاريخ التسجيل : 22/09/2009
العمر : 34
الموقع : https://nassebrezina.yoo7.com

هل التجربة شرط في كل معرفة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل التجربة شرط في كل معرفة ؟   هل التجربة شرط في كل معرفة ؟ Emptyالسبت أكتوبر 24, 2009 10:59 am

****************************
****************************
بسم الله الرحمان الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

هل التجربة شرط في كل معرفة؟

المقدمة:إذا كان تاريخ العلم مرتبطا بظهور المنهج التجريبي الذي مكن العلماء من التحقق من صدق فروضهم، هل هذا يعني أن التجربة شرط المعرفة العلمية ؟ في هذه الحالة، ماذا نقول عن المعرفة الرياضية التى تعتبر معرفة علمية، و لا تقوم على التجربة ؟ و المشكل المطروح هل المعرفة العلمية بالضرورة معرفة تجريبية أم لا ؟

التحليل:يبدأ العلم بحثه بملاحظة ظاهرة غريبة فيتساءل عن سبب ظهورها، عندما يحاول أن يجيب عن السؤال، و يكون هذا الجواب مؤقتا يحتمل الصدق و الكذب الى أن ينزل به الى المخبر ليجربه، وتكون التجربة بذلك عملية التحقق من صحة أفكارنا أو عدم صحتها، عن طريق إعادة بناء الظاهرة من جديد في ظروف اصطناعية بواسطة الفرض. فلما لاحظ كلود برنارد أن بول الأرانب التى اشتراها من السوق صاف و حامض، وهاتان الصفتان خاصتان بآكلات اللحوم، في حين أن الأرنب آكل عشب، يجب أن يكون بولها عكرا قلويا، افترض أن الأرانب جائعة، و أكلت من أحشائها الداخلية. لكي يتأكد كلود برنارد من فرضه هذا، أطعم الأرانب العشب، فكان بولها عكرا قلويا، ثم تركها جائعة مرة أخرى ( وهذا هو الفرض الذي افترضه ) فأصبح بولها صافيا حامضا، ( وهذه هي الظاهرة التى لا حظها و قد أعاد بناءها بواسطة الفرض الذي استنتجه من الظاهرة نفسها ).
غير أن العالم لا يقوم بتجربة واحدة، وإنما يكرر التجربة عدت مرات مع تغيير شروطها للتحكم في ها أكثر. كما يعمد الى تحليل الظاهرة المركبة، و عزل مختلف شروطها لتبسيطها. فإن كانت الظاهرة في الطبيعة قد تختلط بغيرها من الظواهر، فإن العالم في المخبر يعمل على حذف الشروط التى لا تهمه، ليحتفظ فقط بالعناصر الأساسية للظاهرة التى يشير إليها الفرض، والتي توجد في كل الحوادث التى لها نفس الخاصية، مما يمكنه من استخلاص النتائج ثم تعميمها على كل الأجزاء. وإذا توقف العالم عند مرحلة الفرض، و لم يستطع ان يثبت صحته في الواقع، فإن عمله لا يدرج ضمن المعارف العلمية، لان العقل إذا كان يبني الأفكار، فان الواقع هو الذي يحكم عليها إذا كانت صادقة أم لا. إن صحة المعرفة العلمية متوقفة على عدم تناقض الفكر مع الواقع، الأمر الذي لا يمكن التأكد منه إلا باستعمال التجربة المخبرية.
يقول كلود برنارد " إن الملاحظة هي جواب الطبيعة الذي تجود به دون سؤال، لكن التجربة هي استنطاق الطبيعة." و يرى جون ستوارت مل (1806/1873) أن الملاحظة العلمية إذا كانت تثير فينا تساؤلات، فان التجربة قادرة على تقديم الإجابة الحاسمة لها.

ما يبدو واضحا لنا أن الإنسان و كأنه جعل من بلوغ المعرفة العلمية الصحيحة هدف وجوده و غايته. و كان عليه أن يعرف معيار هذا الصدق، فكان جوابه أن الصدق هو عكس التناقض، و كان قانونه ان المعرفة لا تكون علمية إلا إذا كانت خالية من التناقض، غير أن التناقض نوعان: تناقض الفكر مع الواقع، وتناقض الفكر مع نفسه. وإذا كانت المعرفة في العلوم الطبيعية و الإنسانية، تجعل من التجربة وسيلة لتحقيق شرط عدم التناقض أحكامها مع الواقع، بل تجعلها تتطابق معها، مادام الحكم يعود الى الواقع، فان المعرفة العقلية التى تمثلها الرياضيات و المنطق، لا تستعمل التجربة لتتحقق من فروضها بصفتها علما مجردا، وإنما تستعمل البرهان العقلي، الذي يجعل الفكر لا يتناقض مع المبادئ و الفرضيات التى وضعها. فإذا قلنا في الرياضيات أن مجموع زوايا المربع 360درجة، فإننا لم ننقل هذا الحكم من الواقع كما يحدث في الفيزياء، وإنما استنتجناه استنتاجا منطقيا من المسلمة التى تقول أن مجموع زوايا المثلث 180 درجة، وإذا كان المربع هو ضعف المثلث، كانت مجموع زواياه تساوي 360 درجة،
غير أن الرياضي في بنائه للمعرفة الرياضية وإن كان يستعمل منهجا يختلف عن المنهج الذي يستعمله الفيزيائي فإنه يمر بنفس الخطوات التى يمر بها العالم الطبيعي، فهو أولا يشعر بوجود مشكلة تستوجب الحل، لم يحددها و عندما يستخلص الفروض الممكنة، التى لا يتوقف عندها، وإنما يحاول التحقق منها بالبرهان العقلي. هذه المعرفة التى يبينها الرياضي لا تقل قيمة عن المعرفة التى يبينها الفيزيائي، إذ كلاهما قبل ان يستخلص النتائج يتحقق من صحتها و إن كانت عملية التحقق في العلوم التجريبية مخبرية، و في الرياضيات برهانيه فإن غايتها واحدة هي الوصول بالفكر الى حكم خال من التناقض.

الخاتمة:هكذا نستنتج أن التجربة شرط أساسي في المعرفة العلمية لكنها ليست الشرط الكافي، فالمعرفة العلمية العقلية تقوم على البرهان العقلي، و ليس على التجربة.
لنقل في النهاية أن المعرفة نوعان معرفة علمية تجريبية و معرفة علمية عقلية.




**********************************
**********************************
عقبة ناموس
ثانوية الشهيد امحمد قنيبر بريزينة
**********************************
**********************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nassebrezina.yoo7.com
 
هل التجربة شرط في كل معرفة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المقارن بين التجربة والملاحظة
» هل ترى أن المفاهيم الرياضية في تطورها نابعة من التجربة أم من العقل ؟
» الاستعانة بالجن في معرفة المرض
» حكم معرفة طبائع الناس وصفاتهم من خلال أبراجهم
» إذا كانت الرياضيات لا تقدم معرفة علمية تجريبية. ففيم تتجلى قيمتها؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Brezina.Desert Tourism $ بريزينة. السياحة الصحراوية :: الـمـنـتـــــديــــــــــات الــتـعـلـيـمـيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة :: بكالــوريـــا 2012 جميـــــــع الــشعــــــــــــــب :: الفلسفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة-
انتقل الى: