Brezina.Desert Tourism $ بريزينة. السياحة الصحراوية
اهلا بكم في منتدى ناس بريزينة المنتدى الاسلامي والتعليمي التربوي يشرفنا

تسجيلكم معنا ارجو ان تجدوا كل مفيد في صفحاتنا

الاخ ناموس عقبة
Brezina.Desert Tourism $ بريزينة. السياحة الصحراوية
اهلا بكم في منتدى ناس بريزينة المنتدى الاسلامي والتعليمي التربوي يشرفنا

تسجيلكم معنا ارجو ان تجدوا كل مفيد في صفحاتنا

الاخ ناموس عقبة
Brezina.Desert Tourism $ بريزينة. السياحة الصحراوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Brezina.Desert Tourism $ بريزينة. السياحة الصحراوية

المنتدى الإسلامي والتعليمي التربوي الشامل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
هل سيبقى العرب يرون الأقصى يهدم أمام أعينهم وهم صامتين؟؟؟؟؟ المسجد الأقصى يهدم فأين المسلمون؟

 

 هل إدراكنا للأشياء يتوقف على فاعلية الذات فقط ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
OKBA NAMOUS
المدير
المدير
OKBA NAMOUS


عدد المساهمات : 579
تاريخ التسجيل : 22/09/2009
العمر : 33
الموقع : https://nassebrezina.yoo7.com

هل إدراكنا للأشياء يتوقف على فاعلية الذات فقط ؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل إدراكنا للأشياء يتوقف على فاعلية الذات فقط ؟   هل إدراكنا للأشياء يتوقف على فاعلية الذات فقط ؟ Emptyالسبت أكتوبر 24, 2009 10:54 am

****************************
****************************
بسم الله الرحمان الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته






هل إدراكنا للأشياء يتوقف على فاعلية الذات فقط ؟

المقدمة: إذا كان الإدراك معرفة على أي أساس تعتمد هذه المعرفة هل تعتمد على فاعلية الذات المدركة أم على بنية الموضوع المدرك؟

التحليل:
الموقف الأول: النظرية العقلية و يمثلها كل من "ديكارت و آلان" حيث يتميز ديكارت الذي يعتبر أن الإحساس حالة ذاتية فإن الإدراك يكون بواسطة أحكام تنطبق على الشيء تمام الانطباق و منه فالإدراك عمل عقلي بحت.

البرهنة =إن الطفل في بداية الأمر لا يميز بين الأشياء و لا يستطيع الحكم عليها لأنه في حالة إحساس فقط و لا مع النضج العقلي من جهة و من جهة أخرى ينتهي الى الحكم على الأشياء = يقول آلان ليس الإدراك إحساسا بل هو نشاط عقلي تساهم فيه وظائف عقلية كالتذكر و التخيل و الذكاء فقد أرى شكلا و احكم عليه بأنه مكعب رغم أني لا أرى سوى ستة أضلاع و ثلاث سطوح في حين ان للمكعب ستة سطوح و اثنا عشر ضلعا= خداع الحواس حيث ان الحواس كثيرا ما تخطئ في تقدير الأشياء و العقل هو الذي يعطينا صورتها الصحيحة = البعد الثالث: وهو بعد عقلي لأن الحواس لا تعطينا إلا بعدين فقط هما الطول و العرض.

نقد النظرية: لا يمكن نفي دور العقل في عملية الإدراك لكن في نفس الوقت لا يمكن التقليل من شأن الحواس فهي نوافذ العقل على العالم الخارجي

الموقف الثاني: نظرية الجشطالط: حيث ترفض هذه النظرية التمييز بين الإحساس و الإدراك و تراهما شيئا واحدا.

البرهنة لأن العوامل الموضوعية تفرض نفسها على الذات المدركة فتحد من نشاطها و من قدرتها على التأويل و هذه العوامل هي: = عامل التقارب= عامل الاتجاه المشترك = عامل الشكل و الأرضية.

نقد البرهنة لقد أصابت الجشطالط حين ركزت على بنية الموضوعات المدركة لكنها أخطأت حينما قللت من شان الذات و فاعليتها، فالعقل حين يستقبل موضوعا ما يستجيب له بكل وظائفه

التركيب: إن عملية الإدراك إنما هي تكامل بين فاعلية الذات من جهة و بنية الموضوع من جهة أخرى، وأي خلل يصيب أحدهما يجعل المعرفة غاية في الصعوبة

الخاتمة: إن الإدراك لا يتوقف على فاعلية الذات فقط.







**********************************
**********************************
عقبة ناموس
ثانوية الشهيد امحمد قنيبر بريزينة
**********************************
**********************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nassebrezina.yoo7.com
 
هل إدراكنا للأشياء يتوقف على فاعلية الذات فقط ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Brezina.Desert Tourism $ بريزينة. السياحة الصحراوية :: الـمـنـتـــــديــــــــــات الــتـعـلـيـمـيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة :: بكالــوريـــا 2012 جميـــــــع الــشعــــــــــــــب :: الفلسفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة-
انتقل الى: