Brezina.Desert Tourism $ بريزينة. السياحة الصحراوية
اهلا بكم في منتدى ناس بريزينة المنتدى الاسلامي والتعليمي التربوي يشرفنا

تسجيلكم معنا ارجو ان تجدوا كل مفيد في صفحاتنا

الاخ ناموس عقبة

Brezina.Desert Tourism $ بريزينة. السياحة الصحراوية

المنتدى الإسلامي والتعليمي التربوي الشامل
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
هل سيبقى العرب يرون الأقصى يهدم أمام أعينهم وهم صامتين؟؟؟؟؟ المسجد الأقصى يهدم فأين المسلمون؟

شاطر | 
 

 هــــــــــــــــــام جـــدا لـشباب بريزينــــــــــــــــــــــة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
OKBA NAMOUS
المدير
المدير
avatar

عدد المساهمات : 579
تاريخ التسجيل : 22/09/2009
العمر : 27
الموقع : http://nassebrezina.yoo7.com

مُساهمةموضوع: هــــــــــــــــــام جـــدا لـشباب بريزينــــــــــــــــــــــة    الأربعاء نوفمبر 02, 2011 1:45 pm


تحتل سلسلة الأطلس الصحراوي الغربية في الجزائر، بمئات واحات النخيل الوارفة الظلال حيث الطبيعة الجميلة والجو المعتدل، لكن هذا الوهج مهدد بالتلاشي في ظلّ ما تعانيه هذه الواحات من تراجعات. "إتلاف" تستكشف عالم الواحات الجزائرية بلسان أبنائها والخبراء بأسرارها .
بلغة الأرقام، تستوعب الجزائر ما لا يقلّ عن مائتي واحة تتوزع على اثني عشر محافظة جنوبية هي: الأغواط، ورقلة، بسكرة، غرداية، أدرار، النعامة، جانت، تمنراست، البيض، الوادي، إليزي، وبشار. وتشترك واحات الجنوب الجزائري في لونها الأحمر العاكس لأشعة الشمس، وتصدّر كميات هائلة كل عام من التمور والرطب، وكذا الفول السوداني.وينعكس هذا (الموزايين) الطبيعي الجغرافي التاريخي إيجابا على سكان الواحات،وتحتل الواحات موقعا استراتجيا وسط ديكور طبيعي خلاب منحها خصوصية وجاذبية، رغم التدهور الذي نال كثيرا من سحر هذه الواحات الهادئة، بهذا الصدد، يسجل على غرار أبناء الواحات، بحزن شديد إلى الفكاك الذي بات يرهن أفق هذه الواحات بحكم موت الكثير من نخيلها، والتشويه الذي لحق الواحات وشوّه نضارتها. إلى زوال ما ظلّ يُعرف بـ(الفوقارات) وهي مجموعة عتيقة من الآبار، أثر كثيرا على حراك الواحات وديناميكيتها، وحوّل الكثير منها من نخيل أخضر ممتد إلى جفاف مزمن زاده زحف الرمال سوءا، وهو معطى ألقى بظلاله سلبا على منظومة الواحات ككل، ونال بشكل كبير من النشاط الزراعي الذي كانت عنوانا كبيرا له.وتسهم موجة الحرارة القياسية التي تشهدها منطقة الواحات كل عام وتتجاوز 50 درجة في الظل، إلى حد بعيد في بلوغ ثمار النخيل مرحلة متقدمة من النضج. وفي مقام خاص، تستوعب منطقة بريزينة الواقعة على ضفاف ولاية البيض ( جنوبي غرب العاصمة)، لوحدها فهي واحة نخيل منتشرة عبر مساحتها الشاسعة. واحات منطقة بريزينة تمثل إرثا طبيعيا فريدا في الجزائر، واستنادا إلى مسؤول الغرفة الجهوية للسياحة، فإنّ بريزينة تتصدر سلسلة الواحات الجزائرية المترامية على مستوى الشريط الصحراوي الجزائري الكبير في صورة واحات غرداية وبريزينة وبوسمغون في منطقة البيض، وكذا تاغيت في ولاية بشار (1200 كلم جنوب غرب الجزائر)، إلى جانب الواحة الحمراء بتيميمون. أنّ هذه الواحات ليست في أحسن أحوالها، رغم اشتهارها عالميا وتموقعها للطبيعة الحية ومتاحف مفتوحة وسط الهواء الطلق بكنوزها الهامة من التمور والنخيل، لكنها بحاجة إلى مخططات فعّالة تبعدها عن شبح العطش، وتنأى بها عن الطائلة الكارثية الإيكولوجية بهذا الشأن، يرى أبناء واحة بريزينة الوضع حساسا ويستدعي تدخلا عاجلا وتدابير استثنائية من السلطات العليا في البلاد، بحكم ما تشكو منه الواحة المذكورة من جفاف حقيقي منذ سنوات من بناء السد الكبير، بقدرما شارفت معه سكان المنطقة على عطش محتوم، بعدما جفت العيون ويبست عشرات أشجار النخيل التي تزين هذه الواحة المتهاوية في أعقاب تأثر المخزون الباطني من المياه الجوفية التي كان يتزود بها أهل الواحة على مدار سنوات طويلة ولأجل حماية بيئة الواحات الجزائرية وصيانتها بشكل مستمر وترشيد استخدام مياه الري على نحو لا يزيد عن الاحتياجات المائية لأشجار النخيل، ويكفل إنتاجيتها بريتم مستقر لتطوير المفهوم التكاملي في إدارة الموارد الطبيعية في الواحات، بالتزامن مع زيادة الوعي البيئي لدى السكان المحليين.إلاّ أنّ من أصلاء منطقة بريزينة يرفضون تسويد واقع الواحات ويقولون أنّها برغم كل الشوائب، لا تزال ملاذا للسكان المحليين، إلى أنّ بيئة الواحات في أدرار كما ورقلة وتمنراست وغرداية، تغري مواطنيه في المناطق الحضرية الذين يواظبون على التنقل خلال فصل الصيف إلى واحات النخيل للتنفس من رئة طبيعية خالصة.
لذا واحة بريزينة تدعو كل شبابها للتدخل العاجل والنهوض بها
لايغير الله ما بقوم حتى يغيرو ما
بأنفسهم

كلمات السيد عبد حليم صحراوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nassebrezina.yoo7.com
 
هــــــــــــــــــام جـــدا لـشباب بريزينــــــــــــــــــــــة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Brezina.Desert Tourism $ بريزينة. السياحة الصحراوية :: بــــريـــزيـــنــــــــة تـــــر حــــــــــب بــــكــــــــم :: السياحة في بريزينة-
انتقل الى: